0 تصويتات
بواسطة (400ألف نقاط)

لقد كان رسولنا الكريم هو أنصح و أفصح البشر ، فلم يستثني أي شيء يخص القرآن الكريم أو العقيدة إلا و قام بإيضاحها ليكون لهم الناصح الأمين ، و يهديهم الطريق القويم ، خاشيا عليهم من الوقوع بالخطأ و يقع بسخط الله و غضبه .

ما المقصود بتعليق شيء 

للأسف يقع كثيرا منا بفخ المعتقدات الخاطئة و الآثمة ، فهناك من يعتقد بأن تعليق التمائم و نحوها تحمي المنزل أو الطفل أو المرأة من الحسد أو بأنها تجلب الرزق ، أو أنها تبعد الشياطين و غيرها ، أو يضعونها للمريض لتعجيل شفاءه ، و كم أن هذه الأفكار ما هي إلا وساوس من الشيطان ليوقعنا بدرك الشرك دون وعي ، فنقع بالخطيئة و بالشرك و العياذ بالله ، فتعلق القلب و التصديق بأن الشفاء أو الرزق معلق بتميمة أو بقلادة أو بورقة و غيرها فما هو إلا شرك بالله ، فالنفع و الضر بيده سبحانه و الأحرى بنا أن نعلق أفئدتنا بحب الله و الدعاء له و الإيمان بأن كل شيء معلق بيديه وحده سبحانه .

هل يجوز تعليق تمائم من القرآن 

هناك الكثير و خاصة ممن يكونوا على سفر يلبسون بعضا من الآيات القرآنية حول عنقهم ، و هذا يجوز بحالات معينة و بشرط الطهارة التامة ، و عدم دخول الحمام أو الأماكن النجسة و هو يلبسها ، و لكن يفضل عدم تعليق أي شيء و حتى إن كان قرآنا ، فعلى المسلم التحصن بقراءة القرآن و الإستعاذة به .

حل السؤال : حكم تعليق شيئ من القرآن

  •  الإجابة : لا يجوز في الشريعة الإسلامية تعليق أيّ شيءٍ من غير القرآن الكريم لا على الجدران ولا على العنق ولا على أيّ شيءٍ يملكه المسلم، وذلك بإجماع أهل العلم، فلا يعلّق المسلم الخرز والعظام والرموز والطلاسم الغير مشروعة والمنهي عنها، والمحرّمة تحريمًا قاطعًا في الإسلام وذلك لو أنّه علقها على جداره أو على نفسه أو على أولاده أو ممتلكاته، فإنّها تدخل في حكم التمائم التي يشرك من يعلّقها ويخرج من الملّة، وهي من أعمال الجاهلية والتي كان يفعلها الناس لإيمانهم أنها تجلب النفع وتدفع الضر وهذا هو الشرك بعينه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (400ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

حل السؤال : حكم تعليق شيئ من القرآن

  •  الإجابة : لا يجوز في الشريعة الإسلامية تعليق أيّ شيءٍ من غير القرآن الكريم لا على الجدران ولا على العنق ولا على أيّ شيءٍ يملكه المسلم، وذلك بإجماع أهل العلم، فلا يعلّق المسلم الخرز والعظام والرموز والطلاسم الغير مشروعة والمنهي عنها، والمحرّمة تحريمًا قاطعًا في الإسلام وذلك لو أنّه علقها على جداره أو على نفسه أو على أولاده أو ممتلكاته، فإنّها تدخل في حكم التمائم التي يشرك من يعلّقها ويخرج من الملّة، وهي من أعمال الجاهلية والتي كان يفعلها الناس لإيمانهم أنها تجلب النفع وتدفع الضر وهذا هو الشرك بعينه.
مرحبًا بك إلى حلول الكتاب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...