0 تصويتات
بواسطة (400ألف نقاط)

هل الذهب الملبوس عليه زكاة إسلام ويب ، كما نعلم جميعا النساء و التزين لا ينفصلان ، فجميع النساء تستهويها التأنق و التزين بالحلي ، و بخاصة المجوهرات و الذهب ، و لأننا مسلمين فهناك الكثير ممن يتسائل عن الذهن الذي يتزينون به إن كان يدفع له زكاة أم لا .

كيفية إخراج زكاة الذهب الملبوس

يجب معرفة زنة الذهب أولا لمعرفة كيفية إخراج زكاته ، صم يندر للسعر المباع به في هذا الوقت دون النظر بكم اشتراه ثم نخرج منه ربع العشر أي 2,5% ، و يكون نصاب الذهب حوالي 85جراما و الله أعلى و أعلم .

ما هو نصاب زكاة الذهب إسلام ويب 

إن نصاب الزكاة يعني القدر الذي وصل له المال و فيه وجبت الزكاة ، و يختلف بحسب إختلاف أنواع المال ، فمثلا الفضة نصابها 200 درهم من الفضة ، بما يعادل 595جرام فضة ، بينما الذهب نصابه هو 20 منقالا و يعادل ذلك 85جرام ذهبا .

حل السؤال : هل الذهب الملبوس عليه زكاة إسلام ويب 

الإجابة : 

  • من  أهل العلم من أوجب الزكاة في الذهب المعد للزينة إذا بلغ نصاباً ، وهذا منقول عن بعض الصحابة ، وهو مذهب أبي حنيفة وبعض الفقهاء المعاصرين ، لما صح من حديث أبي داود (أن عائشة رضي الله عنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى في يدها فتخات من ورق فقال: ما هذا يا عائشة؟. فقالت: صنعتهن لأتزين لك بهن يا رسول الله. فقال أتؤدين زكاتهن؟. فقالت: لا. قال: هن حسبك من النار). ولعل هذه الفتخات كانت تبلغ نصاباً، أو كان عند عائشة رضي الله عنها ما تضمه لها حتى تبلغ نصاباً. وأشار الصنعاني في سبل السلام إلى أن ظاهر هذا الحديث يفيد عدم اشتراط النصاب في زكاة الحلي، والأول هو المشهور.
  • أما مذهب الجمهور من الفقهاء ، وهو قول جماعة من الصحابة ، وبه قال بعض الفقهاء المعاصرين فهو أنه لا زكاة في الحلي المعد للزينة. ونحن نرى أن الأولى أن يزكي احتياطا ليخرج من الخلاف ويغلب حظ الفقراء .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (400ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
حل السؤال : هل الذهب الملبوس عليه زكاة إسلام ويب

الإجابة :

من أهل العلم من أوجب الزكاة في الذهب المعد للزينة إذا بلغ نصاباً ، وهذا منقول عن بعض الصحابة ، وهو مذهب أبي حنيفة وبعض الفقهاء المعاصرين ، لما صح من حديث أبي داود (أن عائشة رضي الله عنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى في يدها فتخات من ورق فقال: ما هذا يا عائشة؟. فقالت: صنعتهن لأتزين لك بهن يا رسول الله. فقال أتؤدين زكاتهن؟. فقالت: لا. قال: هن حسبك من النار). ولعل هذه الفتخات كانت تبلغ نصاباً، أو كان عند عائشة رضي الله عنها ما تضمه لها حتى تبلغ نصاباً. وأشار الصنعاني في سبل السلام إلى أن ظاهر هذا الحديث يفيد عدم اشتراط النصاب في زكاة الحلي، والأول هو المشهور.

أما مذهب الجمهور من الفقهاء ، وهو قول جماعة من الصحابة ، وبه قال بعض الفقهاء المعاصرين فهو أنه لا زكاة في الحلي المعد للزينة. ونحن نرى أن الأولى أن يزكي احتياطا ليخرج من الخلاف ويغلب حظ الفقراء .
مرحبًا بك إلى حلول الكتاب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...